0

الاجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني

التكوين المهني و الدراسة في الجامعات 


Bac Taalim.ma مرحبا بكم في موقع باك تعليم الذي يقدم لكم دائما كل أخبار التوجيه و جديد المباريات بالمغرب و كل ما يخص ما بعد الباكالوريا جديد اليوم هو

وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أمس الخميس، بالرباط، إتفاقية شراكة لتنمية منظومتي التعليم العالي والتكوين المهني.

وستمكن هذه الإتفاقية من إحداث جسور بين المنظومتين لأول مرة، في إطار رؤية يحكمها التكامل والإنسجام لفائدة تثمين قدرات خريجات وخريجي مؤسسات التكوين المهني من مستوى التقني المتخصص، بإعطائهم فرصة لتحقيق طموحاتهم، من خلال تمكينهم من ولوج مؤسسات التعليم العالي قصد متابعة دراستهم لإستكمال تكوينهم بمختلف شعب التعليم العالي.
وقال عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني » إن هذه الإتفاقية تهدف إلى فتح آفاق جديدة، ولأول مرة، في وجه خريجات وخريجي مؤسسات التكوين المهني من مستوى التقني المتخصص، بتمكينهم من ولوج مؤسسات التعليم العالي قصد متابعة دراستهم.

وأضاف الكروج، في كلمة بالمناسبة، أنه لهذا الغرض، سيتم تخصيص نسبة محددة من المقاعد البيداغوجية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي لحاملي دبلوم التقني المتخصص خريجي مؤسسات التكوين المهني، لولوج مدارس المهندسين ومدارس التجارة والتدبير على أساس مسلك خاص يرتكز على الإستحقاق وتكافؤ الفرص. كما سيتم فتح الإجازة المهنية في وجه الخريجين من مستوى التقني المتخصص، بتخويلهم حق إجتياز المباريات المنظمة بهذا الخصوص.

وأبرز الوزير أن هذه الإتفاقية تعد إحدى ثمرات الجهود الرامية إلى تعزيز التكامل والتنسيق بين منظومتي التكوين المهني والتعليم العالي، وهو التنسيق الذي يتوخى إستفادة مكوناتهما من بعضهما البعض، من خلال مد الجسور فيما بينهما بإتاحة الفرصة للمستفيدين من الإنتقال السلس في ما بينهما عبر مؤسسة الممرات من جهة، والإستعمال المشترك والمتبادل والأمثل للبنيات التحتية والوسائل التي يتوفر عليها كلاهما من جهة أخرى، بإحداث شبكات تضم مؤسسات المنظومتين فضلا عن الشراكة مع المهنيين.

وأوضح الكروج أن إحداث هذه الممرات وفق رؤية متكاملة بين منظومتي التعليم العالي والتكوين المهني، يهدف أساسا إلى إعطاء الفرصة للشباب لتحقيق طموحاتهم من خلال إستكمال دراساتهم وتكويناتهم، مع العلم أن هذه الطموحات كانت محدودة بBac+2، وهذه ترجمة حقيقية لمبدأ الإستفادة على قدم المساواة، الذي ينص عليه الدستور، وضرورة تثمين الرأسمال البشري لبلادنا بصفة عامة وتثمين قدرات ومؤهلات الشباب بصفة خاصة، نظرا لكونه الرأسمال الحقيقي لبلادنا، ولا يجب إقصاء قدرات لم يحالفها الحظ في أن تكون في المسار الصحيح. كما يهدف إحداث هذه الممرات، حسب الكروج، إلى مؤسسة التكامل والإنسجام بين منظومة التعليم العالي والتربية الوطنية والتكوين المهني، وجعل التكوين المهني أكثر جاذبية، وأن يكون التوجه نحو مسار التكوين المهني من طرف الشباب إختياريا في علاقة مع الآفاق الإيجابية والمحفزة المفتوحة أمامه، فضلا عن جعل الرأسمال البشري رافعة لتلبية حاجيات ومستلزمات الإقتصاد الوطني والمقاولة المغربية من المؤهلات والمهارات المهنية.

وأكد الكروج حرص وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز الجسور والممرات بين المنظومتين من خلال هذا المشروع، فضلا عن البكالوريا المهنية التي أعطيت إنطلاقتها الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن هذا المشروع ثمرة للمجهودات التي يبذلها الأطر والمسؤولون بالوزارتين والجامعات والمدارس المعنية، سيكون له وقع إيجابي جدا على تطوير المنظومة التربوية

Enregistrer un commentaire

 
Top